بداية مع الهجاء العنيف الذي لم يكن يسلم من لسانه أحد
الحطيئة
:خرج يوما وقد هاجته الرغبة في الهجاء فقال :
أبت شفتاي اليوم الا تكلما -------- بسوء فما أدري لمن أنا قائله
و لما لم ير أحدا أطل على بئر فرأى صورته و قال :
أرى لي وجها شوه الله خلقه -------- فقبح من وجه و قبح حامله
يقول في هجاء أمه :
جزاك الله شرا من عجوز -------- و لقاك العقوق من البنين
فقد ملكت أمر بنيك حتى -------- تركتهم أدق من الطحين
فان تخلي وأمرك لا تصولي -------- بمشتد قواه و لا متين
لسانك مبرد لا خير فيه -------- و درك در جاذبة دهين
و يقول أيضا
تنحي و اجلسي مني بعيدا -------- أراح الله منك العالمينا
ألم أظهر لك البغضاء مني -------- و لكن لا أخالك تعقلينا
أغربالا اذا استودعت سرا -------- و كانونا على المتحدثينا
حياتك ما علمت حياة سوء -------- و موتك قد يسر الصالحينا
جرير
من أشعر شعراء عصره شاعر النضال و السجال و شاعر النقائض
قال في هجاء الفرزدق :
لقد ولدت أم الفرزدق فاجرا -------- فجاءت بوزواز قصير القوائم
يوصل حبليه اذا جن ليله -------- ليرقى الى جاراته بالسلالم
رأيتك لا توفي بجار أجرته -------- و لا مستعفا عن لئام المطاعم
و قال في هجاء الأخطل
لقد ولد الأخيطل أم سوء -------- على باب استها صلب و شام
أهان الله جلدة حاجبيها -------- و ما وارى من القذر اللئام
الفرزدق
الشاعر النبيل زير الغواني يقول في هجاء جرير :
فانك اذ تسعى لتدرك دارما -------- لأنت المعنى يا جرير المكلف
أتطلب من عند النجوم و فوقها --------- بربق وعير ظهره متقرف
أبى لجرير رهط سوء أذلة -------- و عرض لئيم للمخازي موقف
وقال أيضا :
ان تك كلبا من كليب فانني -------- من الدارميين الطوال الشقائق
نظل ندامى للملوك و أنتم -------- تمشون بالأرباق ميل العواتق
الأخطل
الشاعر المسيحي المصقول الألفاظ الحسن الديباجة يقول في جرير و قومه :
قوم اذا استنبح الأضياف كلبهم -------- قالوا لأمهم بولي على النار
فتمسك البول بخلا أن تجود به -------- و ما تبول لهم الا بمقدار
لا يثأرون بقتلاهم اذا قتلوا -------- و لا يكرون يوما عند احجار
و قال فيهم أيضا
و اذا وضعت أباك في ميزانهم --------- رجحوا و شال أبوك في الميزان
ابن الرومي
شاعر كبير من طبقة بشار و المتنبي يقول في هجاء الأحدب :
قصرت أخادعه وغار قذاله -------- فكأنه متربص أن يصفعا
و كأنما صفعت قفاه مرة -------- وأحس ثانية لها فتجمعا
و قال في هجاء صاحب أنف طويل
لك انف يا بن حرب -------- أنفت منه الأنوف
أنت في البيت تصلي -------- و هو في السوق يطوف
و قال في هجاء بخيل اسمه عيسى
يقتر عيسى على نفسه -------- و ليس بباق و لا خالد
فلو يستطيع لتقتيره -------- تنفس من منخر واحد
و يقول في هجاء مغنية
صوتها بالقلوب غير رقيق -------- بل له بالقلوب عنف و بطش
فاذا رققته بالجهد منها --------- خلت في حلقها شعيرا يجش
و قال في هجاء شنطف و كان قبيح المنظر
شنطف يا عوذة السماوات -------- و الأرض و شمس النهار و القمر
ان كان ابليس خالقا بشرا -------- فأنت عندي من ذلك البشر
المتنبي
الشاعر الحكيم يقول في هجاء كافور :
و تعجبني رجلاك في النعل انني -------- رأيتك ذا نعل اذا كنت حافيا
و انك لا تدري ألونك أسود -------- من الجهل أم قد صار أبيض صافيا
فان كنت لا خيرا أفدت فانني -------- أفدت بلحظي مشفريك الملاهيا
و مثلك يؤتى من بلاد بعيدة -------- ليضحك ربات الحداد البواكيا
و قال في هجاء الذهبي
لما نسبت فكنت ابنا لغير اب -------- ثم امتحنت فلم ترجع الى أدب
سميت بالذهبي اليوم تسمية -------- مشتقة من ذهاب العقل لا الذهب
ملقب بك ما لقبت ويك به ------- يا أيها اللقب الملقى على اللقب
أبو نواس
الشاعر الماجن يقول في هجاء بخيل
أبو نوح أتيت اليه يوما -------- فغداني برائحة الطعام
و قدم بيننا لحما سمينا -------- ألكناه على طبق الكلام
فكان كمن سقى الظمآن آلا -------- و كنت كمن تغذى في المنام
و قال في هجاء العباس بن فضل
رأيت الفضل مكتئبا -------- يناغي الخبز و السمكا
فقطب حين أبصرني -------- و نكس راسه و بكى
فلما أن حلفت له -------- بأني صائم ضحكا
و قال في هجاء الجرجاني
بم أهجوك لا أدري --------- لساني فيك لا يجري
اذا فكرت في عرضك --------- أشفقت على شعري
وقال في هجاء العباس بن جعفر
لقد غرني من جعفر حسن بابه --------- و لم أدر أن اللؤم حشو اهابه
فلست و ان أخطأت في مدح جعفر --------- بأول انسان خرى في ثيابه
و قال في هجاء بخيل
اذا فقد الرغيف بكى عليه -------- بكاء الخنساء اذ فجعت بصخر
و دون رغيفه قلع الثنايا -------- و حرب مثل وقعة يوم بدر
لابن زيدون
هجاء اولادة
و لقبت المسدس وهو نعت -------- تفارقك الحياة و لا يفارق
فلوطي و مأبون و زان -------- و ديوث و قرنان وسارق
ابن حزمون في هجاء نفسه
تأملت في المرآة وجهي فخلته ------- كوجه عجوز قد أشارت الى اللهو
اذا شئت أن تهجو تأمل خليقتي -------- فان بها ما قد أردت من الجهو
فلو كنت مما تنبت الأرض لم أكن -------- من الرائق الباهي و لا الطيب الحلو
الحطيئة
:خرج يوما وقد هاجته الرغبة في الهجاء فقال :
أبت شفتاي اليوم الا تكلما -------- بسوء فما أدري لمن أنا قائله
و لما لم ير أحدا أطل على بئر فرأى صورته و قال :
أرى لي وجها شوه الله خلقه -------- فقبح من وجه و قبح حامله
يقول في هجاء أمه :
جزاك الله شرا من عجوز -------- و لقاك العقوق من البنين
فقد ملكت أمر بنيك حتى -------- تركتهم أدق من الطحين
فان تخلي وأمرك لا تصولي -------- بمشتد قواه و لا متين
لسانك مبرد لا خير فيه -------- و درك در جاذبة دهين
و يقول أيضا
تنحي و اجلسي مني بعيدا -------- أراح الله منك العالمينا
ألم أظهر لك البغضاء مني -------- و لكن لا أخالك تعقلينا
أغربالا اذا استودعت سرا -------- و كانونا على المتحدثينا
حياتك ما علمت حياة سوء -------- و موتك قد يسر الصالحينا
جرير
من أشعر شعراء عصره شاعر النضال و السجال و شاعر النقائض
قال في هجاء الفرزدق :
لقد ولدت أم الفرزدق فاجرا -------- فجاءت بوزواز قصير القوائم
يوصل حبليه اذا جن ليله -------- ليرقى الى جاراته بالسلالم
رأيتك لا توفي بجار أجرته -------- و لا مستعفا عن لئام المطاعم
و قال في هجاء الأخطل
لقد ولد الأخيطل أم سوء -------- على باب استها صلب و شام
أهان الله جلدة حاجبيها -------- و ما وارى من القذر اللئام
الفرزدق
الشاعر النبيل زير الغواني يقول في هجاء جرير :
فانك اذ تسعى لتدرك دارما -------- لأنت المعنى يا جرير المكلف
أتطلب من عند النجوم و فوقها --------- بربق وعير ظهره متقرف
أبى لجرير رهط سوء أذلة -------- و عرض لئيم للمخازي موقف
وقال أيضا :
ان تك كلبا من كليب فانني -------- من الدارميين الطوال الشقائق
نظل ندامى للملوك و أنتم -------- تمشون بالأرباق ميل العواتق
الأخطل
الشاعر المسيحي المصقول الألفاظ الحسن الديباجة يقول في جرير و قومه :
قوم اذا استنبح الأضياف كلبهم -------- قالوا لأمهم بولي على النار
فتمسك البول بخلا أن تجود به -------- و ما تبول لهم الا بمقدار
لا يثأرون بقتلاهم اذا قتلوا -------- و لا يكرون يوما عند احجار
و قال فيهم أيضا
و اذا وضعت أباك في ميزانهم --------- رجحوا و شال أبوك في الميزان
ابن الرومي
شاعر كبير من طبقة بشار و المتنبي يقول في هجاء الأحدب :
قصرت أخادعه وغار قذاله -------- فكأنه متربص أن يصفعا
و كأنما صفعت قفاه مرة -------- وأحس ثانية لها فتجمعا
و قال في هجاء صاحب أنف طويل
لك انف يا بن حرب -------- أنفت منه الأنوف
أنت في البيت تصلي -------- و هو في السوق يطوف
و قال في هجاء بخيل اسمه عيسى
يقتر عيسى على نفسه -------- و ليس بباق و لا خالد
فلو يستطيع لتقتيره -------- تنفس من منخر واحد
و يقول في هجاء مغنية
صوتها بالقلوب غير رقيق -------- بل له بالقلوب عنف و بطش
فاذا رققته بالجهد منها --------- خلت في حلقها شعيرا يجش
و قال في هجاء شنطف و كان قبيح المنظر
شنطف يا عوذة السماوات -------- و الأرض و شمس النهار و القمر
ان كان ابليس خالقا بشرا -------- فأنت عندي من ذلك البشر
المتنبي
الشاعر الحكيم يقول في هجاء كافور :
و تعجبني رجلاك في النعل انني -------- رأيتك ذا نعل اذا كنت حافيا
و انك لا تدري ألونك أسود -------- من الجهل أم قد صار أبيض صافيا
فان كنت لا خيرا أفدت فانني -------- أفدت بلحظي مشفريك الملاهيا
و مثلك يؤتى من بلاد بعيدة -------- ليضحك ربات الحداد البواكيا
و قال في هجاء الذهبي
لما نسبت فكنت ابنا لغير اب -------- ثم امتحنت فلم ترجع الى أدب
سميت بالذهبي اليوم تسمية -------- مشتقة من ذهاب العقل لا الذهب
ملقب بك ما لقبت ويك به ------- يا أيها اللقب الملقى على اللقب
أبو نواس
الشاعر الماجن يقول في هجاء بخيل
أبو نوح أتيت اليه يوما -------- فغداني برائحة الطعام
و قدم بيننا لحما سمينا -------- ألكناه على طبق الكلام
فكان كمن سقى الظمآن آلا -------- و كنت كمن تغذى في المنام
و قال في هجاء العباس بن فضل
رأيت الفضل مكتئبا -------- يناغي الخبز و السمكا
فقطب حين أبصرني -------- و نكس راسه و بكى
فلما أن حلفت له -------- بأني صائم ضحكا
و قال في هجاء الجرجاني
بم أهجوك لا أدري --------- لساني فيك لا يجري
اذا فكرت في عرضك --------- أشفقت على شعري
وقال في هجاء العباس بن جعفر
لقد غرني من جعفر حسن بابه --------- و لم أدر أن اللؤم حشو اهابه
فلست و ان أخطأت في مدح جعفر --------- بأول انسان خرى في ثيابه
و قال في هجاء بخيل
اذا فقد الرغيف بكى عليه -------- بكاء الخنساء اذ فجعت بصخر
و دون رغيفه قلع الثنايا -------- و حرب مثل وقعة يوم بدر
لابن زيدون
هجاء اولادة
و لقبت المسدس وهو نعت -------- تفارقك الحياة و لا يفارق
فلوطي و مأبون و زان -------- و ديوث و قرنان وسارق
ابن حزمون في هجاء نفسه
تأملت في المرآة وجهي فخلته ------- كوجه عجوز قد أشارت الى اللهو
اذا شئت أن تهجو تأمل خليقتي -------- فان بها ما قد أردت من الجهو
فلو كنت مما تنبت الأرض لم أكن -------- من الرائق الباهي و لا الطيب الحلو